Wednesday 1 November 2017

تقرير من زيارة فرنسا مشروع معا


أميرة عريقات



كانت رحلة موفقة تعلمت واستفدت الكثير حيث ان الجميل بالموضوع انها ليست سفره كسياحه وحسب كما كان بعتقد الغالبيه عندما كنت افتح موضوع السفر فهي كانت رحلة بمشروع هادف الا وهو مشروع حقوق انسان وقمنا من خلاله بمناقشة قضايا حقوق الانسان لدينا الا وهي القضايا التي تتعلق بالقضية الفلسطينية والواقع الذي نعيشه من خلال الحديث عن تجاربنا اليومية تقريبا وقمت انا وزميلتي خصيصيا بالحديث عن الانتهاكات التي تتعرض لها جامعتي وهي جامعة القدس ومدى تاثيره على الواقع التعليمي لدينا .وانا كانت لدي فكرة عن المجتمع الفرنسي بانه مجتمع مليء بالعنصرية وبكل تفاصيله وبالاخص بالنظرة للمسلمين وفكرة الحجاب حيث كنت اتوقع ان اواجه مشكله خلال هذه الفتره في التعامل معهم ولكن كان على العكس من ذلك تماما فانه مجتمع يقوم على الاحترام, حيث اننا من خلال عملنا على المشروع عندما كنا ناخد فئات من المجتمع ونبدأ بتوجيه عدة اسئله لهم تتعلق بحقوق الانسان والقضيه والمسلمين وكانت ردة الفعل منهم متقاربة نسبيا ولكن هذا لا يعني اننا لم نلتقي بعدد من الفئات التي تتعامل بكل عنصرية وبالاخص بعد المعرفة باننا مسلمون ولكن كان العدد قليل جدا .وتعرفت من خلال هذه الرحله على ثقافة ومجتمع وفكر وعادات وتقاليد جديدة وتعاملت مع عدد من الفئات من الناس وفي اماكن مختلفه وكان الامر يختلف ونجد الفرق في التعامل او حتى طريقه معيشة عندما ننتقل من منطقة لأخرى .زرنا معرض يتحدث عن العنصرية وذهبنا لعدة مناطق سياحية ولكن كل مكان كنت اكتشف فيه امرا جديدا عن هذا المجتمع الذي هو يحتوي على نسبة كبيرة جدا من العرب من الجزائر ومن تونس وغيره,وفي النهاية اتمنى ان اواصل تطوعي في هذه المؤسسة لاعرف واتعلم اكتسب اكثر واتمنى ايضا ان تسمح لي الفرصة بالسفر مرات اخرى من خلالها حيث اني اول مرة اسافر فيها وكانت تجربة جدا رائعة بالتأكيد .

No comments:

Post a Comment