Tuesday 30 May 2017

Project summary - Arabic

نبذة مختصرة عن مشروع معاً:
مشروع معاً للتبادل الشبابي بتنظيم من جمعية صداقة كامدن أبوديس بريطانيا ودار الصداقة للتبادل الشبابي فلسطين ومؤسسة اوك كالورز دي ديبا فرنسا. سيعمل المشروع على مدار عامين على صقل مهارات القادة الشباب في تدريب يركز على صناعة الأفلام التسجيلية وإستخدام الميديا من خلال تبادلات شبابية في كل دولة مشاركة، كما وسيساعد المشروع القادة الشباب في محاربة التطرف وإيجاد مساحة آمنه للشباب من البلدان الثلاثة من أجل نقاش قضاياهم والقضايا المقعدة في العالم من حولهم، وللتعلم أكثر عن حياة الشباب في البلدان الثلاثة، يطمح المشروع في تغذية التفكير الأبداعي لدى الشباب وتوجيههم للقيم المشتركة ومساعدتهم في ايصال أصواتهم وقضاياهم المتعلقة بحقوق الإنسان بطرق سلمية وفعّالة.
أهداف المشروع:
·         تمكنين الشباب من خلفيات وعرقيات مختلفة من اللقاء والتعلم عن حياة بعضهم البعض.
·         من أجل خلق مساحة آمنه لهؤلاء الشباب لنقاش وإستعراض قضايا تهمهم وايجاد الطرق للعمل السلمي والضاغط لأجل حقوق الإنسان ولمحاربة التطرف والتمييز العنصري.
·         من أجل تمكين الشباب من تطوير مهاراتهم في الميديا والتحدث للجمهور عن تجاربهم وأفكارهم.
·         من اجل تدريب القادة الشباب وتأهيلهم للعمل مع الشباب في محاربة التطرف والتمييز العنصري.
·         من اجل أن نأخذ رسالة وتصور الشباب حول قضاياهم ومخرجات المشروع الى أوسع فضاء ممكن خارج نطاق المشاركين.
بداية المشروع ستكون بزيارة تدريبية في بريطانيا والتي سيجتمع من خلالها ثلاثة من القادة الشباب من كل بلد ويتبادلوا المعرفة والخبرات في مجال الشباب والمشاكل والقضايا التي تواجههم في بلدانهم، وسنعمل من خلال هذا التدريب على صقل مهارات المشاركين وتأهيلهم لمحاربة التطرف والتمييز العنصري حسب مبادئ حقوق الإنسان. سيعملون خلال التدريب على تجهيز كل ما يلزم من أجل البدأ بتسيير ومتابعة التبادلات الشبابية اللحقة لأجل إتاحة الفرص للشباب من البلدان الثلاثة للقاء والتعرف على حياة الآخرن في بلدانهم.

تمكين القادة الشبابي في التدريب الاول سيساعدهم على قيادة وتسيير التبادلات الثلاثة القادم في المشروع للشباب من الثلاث بلدان حيث سيكون التبادل الشبابي الأول في فرنسا والثاني في فلسطين والتبادل الشبابي الأخير سيكون في بريطانيا، كل تبادل يمثل فرصة مميزة للشباب من البلدان الثلاثة للإلتقاء وااتعارف وإيجاد السبل المشتركة للعمل معاً من أجل إيصال أصواتهم وقضاياهم ضد التمييز ومن أجل نصرة حقوق الإنسان، سيعتمد كل تبادل شبابي على التبادل الذي سبقه حيث سيكون التبادل الأول في فرنسا بمثابة تجربة تعليمية حول قضايا التمييز العنصري للإطلاع على هذة القضية والتعلم أكثر عنها فيما سيكون التبادل الثاني في فلسطين سيتعلم الشباب عن قضايا حقوق الإنسان والإنتهاكات التي تمارس ضدها، أما التبادل الأخير في بريطانيا فسيكون للتركيز على توصيل رسالة الشباب وأصواتهم الى أوسع فئات مجتمعية والى صناع السياسة. أما عن شكل التبادلات فتتكون من ثلاث مراحل الأولى تتمثل في الاستماع للآخرين حول واقع الشباب في بلدانهم والمقارنة، وهذة المرحلة ستكون في مكان إقامة مشترك في الأرياف او أي مكان يضفي خصوصية على المشروع والمشاركين أما القسم الثاني من التبادل فيكمن في تكوين صورة عن المكان والقضايا من خلال جولات ولقاءات بشرائح شبابية أوسع في البلد المستضيف والتعرف أكثر عن قضاياهم مع تركيز على قضايا التمييز العنصر وإنتهاكات حقوق الإنسان والعمل على توثيق من قصص ومواد فيلمية وصور، وسيتع ذلك عمل من خلال مجموعات صغيرة للمشاركين من كل الدول تعمل تحت عنوان ( إحداث تغيير) ولإنتاج مخرجات فيلمية وأدبية تعرض لإطلاع الآخرين عليها ونشرها لفئات مجتمعية أوسع في مجتمعاتهم بين التبادلات وايصالها لصناع السياسة والبرلمانيين في بلدانهم والبرلمان الأوروبي وبعد نهاية المشروع.

بعد أن ننهي مجموعة التبادلات الشبابية خلال العامين القادمين سيكون هناك تبادل ختامي للقادة العاملين في المؤسسات الشبابية في فرنسا لقييم المشروع ومن لتروييج نتائج ومخرجات المشروع وتبادلاته المختلفة على مدار مراحلة المختلفة.
عدد المشاركين من الثلاث دول في مجمل مراحل المشروع 111 بشكل مباشر لكن نحن نعرف بأن مشروعنا سيطل الى المئات في الثلاث دول وسنعمل على التروج للمشروع ونشر نتائج كل تبادل لأجل الوصول الى اعداد أكبر من الشباب والقطاعات المجتمعة المختلفة في بلداننا منذ البداية. سيتوزع المشاركين في المشروع بمراحلة المختلفة كالآتي في الفعالية الأول سيكون هناك ثلاث عاملين في المؤسسات الشبابية للتدريب مع قادة من كل بلد وفي التبادلات الشبابية الثالثة التالية سيكون هناك سيكون هناك قائد مع إثنين من العاملين في المؤسسات الشبابية الذين حضروا التدريب الأول وثمان مشاركين شباب من كل بلد في الفئات العمرية 16-18. في الفعالية الختامية سشارك ثلاث عاملين في مؤسسات شبابية مع قائئد من كل بلد.
سيشمل المشروع فعاليات عامة في كل بلد لإشراك شباب من خارج نطاق المشاركين في المشروع لإطلاعهم على المواد التي نتجت عن المشروع والمساعدة في ترويج المشروع فيما سيتم دعم وإسناد المشاركين في المشروع من كل بلد في عملهم من أجل إشاعة نتائج وتوصيات المشروع لأكبر قطاعات مجتمعية ممكنة بعد كل تبادل حتى نهاية المشروع، في ختام المشروع سيكون هناك عمل مكثف على ترويج مواد ومخرجات المشروع وتوصيات المشاركين لأبعد الحدود والوصول الى صناع السياسة وأصحاب القرار لأجل إحداث تغيير والإستفادة من هذة التجربة. فيما سيعطي المشروع المؤسسات الثلاثة ي بريطانيا وفرنسا وفلسطين القدرة على إثراء تجاربها في العمل المستقبلي المشترك إشاعة أهدافها وطرق عملها الى أوسع مدى ممكن.


No comments:

Post a Comment